الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
الرئيسية / أخبار / الفتق: أسبابه وعلاجه
photoshop2

الفتق: أسبابه وعلاجه

Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on Reddit0Share on Tumblr0Pin on Pinterest0

اختلاف العوامل الوراثية وأسبابها  بين شخص وآخر، تتركّز حدبة الظهر (Buffalo hump) بكتلتها الدهنية في أسفل الرقبة من الخلف وفي أعلى الظهر.

يتموضع الدهن بالتدريج ويصبح أكثر وضوحاً عند سن البلوغ ومع زيادة الوزن. وفي بعض الأحيان تظهر حدبة الظهر الدهنية لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

يعتمد أطباء الجلدية على الليزر لشفط الدهون من حدبة الظهر الدهنية. وفوراً تبدو النتيجة بانتهاء عملية الشفط التي تستغرق 30دقيقة فقط. يعتبر هذا الإجراء التداخلي أمرا بسيطا وآمنا ولا يشكّل أي خطر على صحّة الإنسان طالما أنّ المنطقة المشفوط منها الدهن هي بعيدة عن الأوردة والأعصاب الحيوية.

لبعض الاشخاص، قد يكون حقن الابر المذيّبة للدهن حلا بديلا عن الليزر، وهذا ما يتمّ في 4-6 جلسات شهرية.

أمّا التحدّب بفعل تقوّس العمود الفقري ما يُعرف بمرض الفتق الفقري فيحصل بسبب التصدّع واضمحلال وانكسار الفقرات بفعل الإصابة بهشاشة العظام.

مرض هشاشة العظام يعتبر أبرز أسباب حصول الحدبة عند كبار السنّ التي بظهور المنحنيات فيها تبدأ الآلام وصعوبة القدرة على المشي بشكل طبيعي.

كما أنّ ضعف العضلات مع الدخول بالشيخوخة هي التي تمهّد إلى تقوّس الظهر خاصّة عند الناس الذين لا يمارسون الرياضة المنتظمة المعزّزة لمتانة العظام والمانعة من تطوّر هشاشة العظام.

يتدارك المسنّون ما بعد عمر الستين التطور السريع لهشاشة العظام بتناول الكالسيوم بنسبة 400 إلى 600 ملليغرام في اليوم وبتناول فيتامين D بنسبة 800 إلى 100 ملليغرام لمنع حصول التقوّس.

لكلّ حالة تقوّس وشكل تحدّب في العمود الفقري، يوجد علاج ملائم. وكلّما تعقّدت المسألة بعد شهرين على بداية انكسار الفقرة وتخلخلها أو انكسار مجموعة فقرات مسبّبة للتقوّس، كلّما دخلنا في عمليات كبيرة وشائكة وبعيدة عن عمليات الدخول والخروج في اليوم الواحد.

Comments

comments